مقالات

خطوات تشطيب شقتك

عندما يقبل أي شخص على شراء شقق او عقارات  لا شك أنه يفكر كثيراً في موضوع خطوات التشطيب للشقة أو للشاليه أو للفيلا أو غيرها بل هو هم يطارد كل شخص يقرر الشراء، وذلك لعوامل متعدد وعوائق كثيرة على رأسها عدم الخبرة، واختلاف الأسعار والخامات، وأسعار الأجور للمصنعيات……إلخ.

لذا فى شركة هاوس بيلدينج سطرنا لك هذا المقال ليوضح لك وبكل سهولة كيفية تشطيب شقتك بكل سهولة، وذلك بترتيب المراحل وتوضيح ما يتم بكل مرحلة بتفصيل واضح غير ممل وكافي.

 

أولا: تستطيع أن تستغني عن الكثير من العناء بتوكيل شركة متخصصة في التشطيبات، وسوف تتراوح قيمة العقد بين 600 : 1000 جنيه للمتر تقريبا على اختلاف الجودة طبعا في الخامات والمصنعيات، كما يضاف 10% قيمة الإشراف الهندسي، وهذه الشركات منتشرة في القاهرة الجديدة وخصوصًا التجمع الخامس ومدينة  الشيخ زايد والسادس من أكتوبر.

 

وهناك الطريقة الأخرى وهي أن تقوم بنفسك بالإشراف متابعة مراحل التنفيذ، وهي تحتاج لفهم ضروري لمراحل العمل حيث تقديم مرحلة على أخرى في الغالب يحدث الكثير من المشاكل ويكلفك الكثير من المال.

ونبدأ في مراحل التشطيب:

 

أولاً: مرحلة التأسيس للسباكة والصرف الصحي:

يجب العمل أولا على توصيل مواسير الصرف الصحي والسباكة وإدخال مواسير المياه من المواسير الأم للعمارة، وبذلك تكون قد أدخلت المياه للشقة، حيث سوف ينتفع بها كل العمال بعد ذلك في مراحل العمل والتوضيب.

 

وهنا يجب أن تنتبه لأمر مهم جدا في التأسيس، فليس كما يتعامل معه البعض على أنه سوف يكون وراء الحوائط أو تحت الأرض ولن يظهر، إطلاقًا بل يجب أن يكون معد جيدًا جدا ويأخذ منك اهتمام بالغ؛ إذا لو حدث له أي تصدع من الممكن أن يكلفك مبالغ كبيرة تعادل أو تزيد على التشطيب الأساسي، وللعلم هذا لا ينطبق على السباكة فقط بل الكهرباء وكل شيء يكون تحت الأرض أو وراء الحوائط فتنبه!.

بعد التركيب حسب المخطط الذي تريد ويتناسب مع شقتك، يجب أن تختبر كل المواسير عدة مرات لكي تتأكد من صحة الوصلات بينها وخلوها من التسريب.

 

ثانيًا الكهرباء:

يجب مراعاة التخطيط الصحيح والمدروس قبل البدء في التأسيس للكهرباء بحيث يرسم كل شيء على ورق قبل التنفيذ، كما يجب أن تشرف على الخامات الأولية بنفسك، من حيث سماكة السلك وجودته، فذلك يختلف حسب الجهاز الذي سوف يتصل به.

فسلك التكييف يجب أن يكون – محمل – أي كثيف السمك لتحمل الضغط العالي عليه، وكذلك السخان والغسالة، وجميع الأجهزة الكهربائية.

وإذا أردت أن تصمم جبسنبورد في الأسقف يجب أن تعمل له حساب قبل مرحلة النقاشة في السلك والمواسير.

 

يجب الاهتمام أيضا بأنواع المفاتيح سواء الأتوماتيكية أو العادية، فيجب أن تكون 16 و 20 و 24أمبير حسب الحمل بحيث يتم تجميع الإنارة مثلا على مفتاحين و البرايز على مفتاحين و كل جهاز كبير على مفتاح أو تقسم على الغرف كل غرفه مفتاح.

وإذا كنت تنوي مثلا تركيب أكثر من  3 تكييفات يجب تغيير العداد إلى 3 فاز بالرجوع لشركة الكهرباء.

 

ثالثًا: أعمال النقاشة والسقف

كثير من المراحل هي في الأصل مقسمة على جزئين وهي دائما التأسيس والتشطيب أو الفينش، وفي مرحلة النقاشة يقوم الفني بسحب سكنتين معجون تجهيز للحوائط ثم يدخل المبلط أو فني السيراميك، ويجب أن تتعرف على الأنواع الكثيرة الموجودة بالسوق وأخذ فكرة عن الأسعار والأنواع والمصري والصيني، وهكذا.

وبعد العودة للنقاشة والسقف فهناك طريقتين الآن الأولى وهي المصيص العادي والكرانيش، أو “جبس امبورد”.

 

رابعاً: الأبواب والشبابيك:

في الغالب تكون للحمامات والمطابخ وربما يستحسنها البعض للغرف، أو يرغب البعض الأخر في الخشب للغرف، وكذلك الأمر للأبواب، ويجب السؤال أيضا على الأسعار، ومعرفة الخامات المختلفة

 

المرحلة الأخيرة: الفينش

ويكون على عدة محاور أيضا، فيأتي النقاش لإعطاء الوجه الأخير بعد البطانة والمعجون حسب اللون المختار لكل غرفة، ثم يقوم السباك بتركيب أطقم الحمام والمطبخ والخلاطات، وديكورات الحمام، ثم يأتي الكهربائي لتركيب النجف وأوجه الفيش والبرايز، ويركب الإضاءة للجيبس امبورد.

التعليقات